أنفاق قناة السويس جعلت سيناء فى قلب الوطن

كتبت عبير يونس-مصر

كان و لازال ربط سيناء بالوطن الأم، هو الشغل الشاغل للرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف تنمية أرض الفيروز و تحقيق نهضة تنموية حقيقية كبرى في مختلف المجالات والتخصصات والصناعات على أرضها. 

وقد أصدر سيادته قرارات بإنشاء عدد من الأنفاق أسفل قناة السويس، متمثلين في نفقين في الإسماعيلية ونفقين في بورسعيد تم الانتهاء بالفعل من تنفيذهم و يجري حاليا إنشاء نفق جديد في محافظة السويس.

ربط سيناء بالدلتا

ويهدف المشروع، إلى ربط سيناء بدلتا النيل لتسهيل حركة المواطنين والبضائع و القضاء على مشكلة الزحام بين شرق وغرب مدن القناة.وتساهم الأنفاق الجديدة في سهولة حركة السياحة الداخلية إلى مدن سيناء وأبرزها شرم الشيخ، ودهب، وطابا، ونويبع.

وقت أقل للتنقل

تستغرق مدة العبور بالأنفاق الجديدة ما بين 10 إلى 15 دقيقة. حيث تبلغ السرعة داخل الأنفاق 60 كيلو مترًا تحت رقابة الرادار و يتضمن النفقان حارتين للسيارات في كل اتجاه . ويبلغ طول أنفاق قناة السويس 5820 متراً وتمر أسفل سطح الأرض والمجرى الملاحى لقناة السويس بعمقى 70 و53 مترًا. كما يوجد غرف طوارئ بطول النفق بمعدل كل 250 مترًا، ويوجد بكل غرفة طوارئ سلم للأفراد يصل إلى أسفل النفق، كما يوجد بكل نفق ممرات للطوارئ وصدادات خرسانية.

ربط الأنفاق 

صوره ارشيفية

تم ربط نفقي قناة السويس بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل 500 متر من طول النفق، والتى تستخدم في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ، لزيادة معدل الأمان.

أنفاق بأيدي مصرية

وقد تم حفر وبناء وتشطيب أنفاق قناة السويس بأيادٍ مصرية، بتكلفة نحو 12 مليار جنيه. و ارك في التنفيذ 2500 مهندس وفنى وعامل مصري بداية من يوليو 2016 حتى 2019. و شاركت أربع شركات مصرية في تنفيذ الأنفاق خلال ثلاث سنوات فقط.

وتعد تلك الأنفاق الأكبر على الإطلاق على الصعيدين المحلي و على مستوى الشرق الأوسط. وتنقل هذه الأنفاق منطقة سيناء لمستويات عالية اقتصاديًا واجتماعيًا.

رحلات عبور السيارات

تبدأ رحلة العبور عبر الأنفاق من الإسماعيلية إلى سيناء من المنطقة الأمنية خارج النفق والتى تحتوى على 10 نقاط تفتيش بكل اتجاه بإجمالى 20 نقطة فى الاتجاهين من وإلى سيناء. تتم إجراءات التفتيش لكل سيارة باستخدام أحدث أجهزة الأشعة والكلاب البوليسية. هناك أربع نقاط لتفتيش السيارات الملاكي في كل اتجاه. بينما هناك ست نقاط تفتيش لسيارات النقل الثقيل و الأتوبيسات.

خدمات عند بوابات دفع الرسوم

تبعد بوابة دفع الرسوم “الكارتة”، نحو 2 كيلو ونصف عن جسم النفق، تجنبا لأي زحام أو تكدس أمام مدخل النفق. كما تحتوى منطقة دفع الرسوم والتفتيش على ساحات للانتظار ومسجد ومنطقة خدمات للسيارات.

أنفاق جديدة

النفق الجديد يقع ضمن مخطط الدولة لربط سيناء عبر سبعة أنفاق جديدة و ستة كباري هيدروليكية عائمة وسكة قطار الفردان.

وقد تم افتتاح اثنين من الكباري العائمة وهما كوبري الشهيد أحمد المنسي وكوبري الشهيد أبانوب

وجاري الانتهاء من أربعة كباري أخرى، وفي أبريل الجاري سيتم افتتاح أربعة أنفاق، اثنان منهما بمحافظة بورسعيد و اثنان بمحافظة الإسماعيلية.

كما سيتم قريبا بدء تنفيذ نفقين جديدين بمنطقة أبو سلطان. إلى جانب تنفيذ أعمال ازدواج نفق الشهيد أحمد حمدي بمحافظه السويس، بحسب موقع خريطة مشروعات مصر

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يهمك أيضا

التعليقات مغلقة.