الأفلام التي منعت بأوامر رئاسية من السادات قبل عرضها في السينما

هناك العديد من الأفلام في تاريخ السينما المصرية تعرضت لمشاكل أثناء عرضها ، أو منعت من العرض تماماً ، لما تحتويه من إسقاطات سياسية أومشاهد خادشة للذوق العام .

كتب : مصطفى شلي

هناك العديد من الأفلام في تاريخ السينما المصرية تعرضت لمشاكل أثناء عرضها ، أو منعت من العرض تماماً ، لما تحتويه من إسقاطات سياسية أومشاهد خادشة للذوق العام .

نسرد لكم في هذا التقرير أهم الأفلام التى تم منعها من العرض في ظل حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات ، و كانت أغلبها تم منعها بسبب الاسقاطات السياسية على أحوال المجتمع المصري في ذلك الوقت.

مشهد من فيلم العصفور

يعد من أشهر الأفلام التي منعت من العرض ، والذي يأتي فى المرتبة الأولي  فيلم ” العصفور ” إنتاج عام 1974 ، قصة الفيلم تقع قبيل وقوع هزيمة عام 1967 ، حيث يعمل الصحافي (يوسف) بكل جد على إجراء تحقيق صحافي يتعلق بالسرقات التي تقع في القطاع العام ، وهو ما يتبين له من خلال إحدى المصانع التي لم يكتمل بناؤها ، وعلاقة ذلك بمن في السلطة ، وفي نفس الوقت تعمل (بهية) الخياطة المقيمة في حي (الحسين) من أجل توفير معيشة طيبة لابنتها الطالبة الجامعية ، وفي نفس الوقت تقوم بتأجير غرف سكنية لعدد من الأشخاص الذين ينتمون لشرائح مختلفة من الشعب المصري ، ويذكر أن الفيلم منع من العرض بسبب أنه يرمز لشخصيات معينة في السلطة في ذلك الوقت، وسُمح بعرضه بعد حرب 1973، ولكن بعد حذف مجموعة من مشاهده الفيلم من بطولة الفنان محمود الميلجي ، محسنة توفيق ، صلاح قابيل ، محمود قابيل و صلاح منصور ، الفيلم من تأليف لطفي الخولي ، ومن إخراج يوسف شاهين .

مشهد من فيلم المذنبون

و يأتي يعد ذلك فيلم ” المذنبون ” إنتاج عام 1975 ، قصة الفيلم تدورحول جريمة قتل تكون ضحيتها الممثلة (سناء كامل)، والتحقيقات التي تطول كل من له صلة بالقتيلة، ابتداء من خطيبها الذي أبلغ عن وقوع الجريمة أصلًا، وكذلك كافة الأشخاص الذين كانت الممثلة سناء كامل على صلة بهم، حتى تصل التحقيقات كذلك إلى علاقاتها المتفرعة بعدة أشخاص بارزين ونافذين في السلطة ، الفيلم بطولة الفنان كمال الشناوي ، عادل أدهم ، سهير رمزي ، عمر الحريري ، حسين فهمي ، زبيدة ثروت ، سمير صبري ، سمير غانم ، توفيق الدقن و عماد حمدي ، الفيلم من تأليف نجيب محفوظ ، سيناريو وحوار ممدوح الليثي ، ومن إخراج سعيد مروزق ، وتم منع الفيلم من العرض ثلاثة أشهر ، وتسبب الفيلم فى محاكمة الموظفين داخل الهيئة الرقابية بأمر مباشر من الرئيس الراحل محمد أنور السادات ، وتم منع الفيلم من العرض داخل مصر و خارجها .

مشهد من فيلم زائر الفجر

 وفيلم ” زائر الفجر ” إنتاج عام 1975 ، قصة الفيلم تدور حول أن شرطة النجدة تستقبل بلاغًا بمقتل صحفية يسارية بشقتها، ينتقل وكيل النيابة إلى مسرح الحادث، ويحاول التوصل للقاتل، يأتي تقرير الطبيب الشرعي بأن الوفاة طبيعية نتيجة مرضها بالقلب، وبالبحث حول ملابسات وفاتها، تتسع دائرة الجريمة من كونها وفاة طبيعية إلى جريمة قتل معنوية في المقام الأول ، الفيلم من تأليف وإخراج ممدوح شكري ، الفيلم بطولة يوسف شعبان و ماجدة الخطيب ، الفيلم تم نمعه من العرض نع فيلم “زائر الفجر” من العرض العام بعد أسبوع من عرضه بسبب قوة تأثيره وحساسية الفترة واهتزاز الوضع السياسي. عرضه ثم تشويهه، كان ضربة شديدة الوطأة لمنتجته ماجدة الخطيب. وقد تعرض ممثلوه أيضا لنوع من “التحذير” من جانب الأجهزة الأمنية، لأن الفيلم في مضمونه كان “ساخنا” بالفعل، وكانت تتردد فيه عبارات تقول على سبيل المثال: البلد دي ريحتها فاحت.. عفنت.. بقت عاملة زي صفيحة الزبالة.. لازم تتحرق!!”.

مشهد من فيلم درب الهوي

و فيلم ” درب الهوي ” إنتاج عام 1983 ، قصة الفيلم تدور حول أن  (حسنية ) العالمة تدير فندقها للدعارة في منطقة (درب طياب) بمعاونة (صالح)، ويتردد على الفندق (مراد) وصديقه (عبدالعزيز) الأستاذ الجامعي الذي يقع في غرام (أوهام) مقرراً الزواج منها، بذات الوقت يتودد (مراد) لـ(سميحة) ويوهمها بحبه فيتفقان على سرقة مصوغات (حسنية) بمساعدة (صالح) بعد أن توهمه (سميحة) بحبها ، الفيلم من بطولة الفنان محمود عبد العزيز أحمد ذكى ، يسر ا ، مديحة كامل ، شويكار ، فاروق الفيشاوي و حسن عابدين ، العمل من تأليف مصطفى محرم ، ومن إخراج حسام الدين مصطفى ، وقد صدر قرار وزاري بسحب ترخيص عرضه من دور العرض فى مصر بحجة إئارته لآستياء المشاهدين ولم يتم تجديد التصريح بعرض الفيلم البعد ثمان سنوات من وقت صدور القرار ، حيث تم عرضه فى 1991 .

مشهد من فيلم حمام الملاطيلي

و فيلم ” حمام الملاطيلي ” إنتاج عام 1973 ، قصة الفيلم تدور حول الشاب أحمد (محمد العربي) النازح من بلدته إلى القاهرة ليبحث عن عمل بجانب الدراسة، يتعرف على الفتاة نعيمه (شمس البارودي) التي تعمل بالدعارة، تنشأ قصه حب بينهما وتأمل أن تعيش معه حياه نظيفة. يضطر أحمد إلي العمل والمبيت في حمام الملاطيلي بالجمالية، وهناك يقابل رؤوف الرسام الشاذ جنسيا (يوسف شعبان) ومجموعة من الشباب الضائع. يزور أحمد المعلم صاحب الحمام (فايز حلاوة) في منزله لمرضه، وهناك يقابل زوجته المرأة المتهتكة والشرهة للحب (نعمت مختار) التي تقع معه في علاقة آثمة، في الوقت ذاته، تُقتل نعيمة، فيشعر أحمد بالذنب، ويقرر العودة إلي مدينته ليبدأ من جديد ، العمل بطولة الفنان يوسف شعبان ، شمس البارودي ، محمد العربي ، نعية الصغير و إبراهيم قدري ، الفيلم من تأليف إسماعيل ولي الدين ، من إخراج صلاح ابو سيف ، تم منع الفيلم من العرض بسبب المضمن المخل بالآداب والمشاهد الخارجة ، حيت منعته الرقابة حتى التسعينات إلى أن تم عرضه بعد حذف عدد كبير من مشاهده ليعرض فى السينمات  ، حيث أنه يناقش المشاكل الجنسية ، ويذكر أنه حتى الأن ممنوع من العرض على التليفزيون .

مشهد من فيلم خمسة باب

ويأتي بعد ذلك فيلم ” خمسة باب ” إنتاج عام 1983 ، قصة الفيلم تدور حول داخل حى البغاء في القاهرة القديمة، يتم تعيين شرطي شريف، يقاوم الفساد والبلطجة داخل الحي، حتى يقع في غرام احدى نساء الحي، ويتم نصب فخ له حتى يتم فصله من الشرطة وتتوالى الاحداث ، الفيلم بطولة عادل إمام ، نادية الجندي ، فؤاد المهندس و فؤاد أحمد ، العمل من تاليف شريف المنباوي ، ومن إخراج نادر جلال ، وقد منع الفيلم من العرض بعد أسبوع واحد من عرضه بدور السينما بأوامر من وزير الثقافة وقتها عبدالحميد رضوان، لأنه “مخل بالآداب”، رغم أنه حصل على موافقة الرقابة، وهو ما دفع منتج الفيلم إلى رفع قضية في المحاكم كسبها بعد ثماني سنوات .

مشهد من فيلم وراء الشمس

و أخيرأ فيلم ” وراء الشمس ” إنتاج عام 1978 ، قصة الفيلم تدور حول الأحداث  بعد نكسة 1967، يتم تجنيد سهير بعد قتل والدها واعتقال أخيها، لتتوغل داخل ما يدور بالجامعات وكتابة التقارير الأمنية عن الشباب الثوري والأساتذة المعارضين لنظام الحكم، مع الوقت تشعر سهير بالدونية، وتندم على عملها المشين ، الفيلم من بطولة الفنان رشدي أباظة ، نادية لطفي ، أحمد ذكى ، محمد صبحي ، محيي إسماعيل ، محمد الدفراوي ، السيد راضي ، صلاح منصور و محمود المليجي ، العمل من تأليف حسن محسب ، ومن إخراج محمد راضي ، وقد منع الفيلم من العرض لعرضه الانتهاكات وأساليب التعذيب التي حدثت في ذلك الوقت .

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.