الاحتلال الإسرائيلى يصدق على مشاريع استيطانيّة ضخمة بالضفة والقدس

كتبت: نورهان المدهون – فلسطين-
صدقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على( 4 م)شاريع استيطانيّة جديدة في الضفة الغربيّة، وأعلنت أنها بصدد المصادقة على بناء( 9) آلاف وحدة استيطانية شمال القدس المحتلة.

وذكرت القناة (11) الإسرائيليةأن:” ما تسمى بلجنة التنظيم والبناء ببلدية الاحتلال في القدس بدأت بالعمل على إقرار بناء( ٩ )آلاف وحدة سكنية استيطانية في مستوطنة “عطروت” شمال القدس.”

وستقام آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة على نحو( 600) دونم من أرض مطار القدس (قلنديا)، والتي تم الاستيلاء عليها مطلع السبعينات.

يذكر أن مخطط التوسع الاستيطاني في “عطروت” وضع قبل عدة سنوات، وتم تجميده في أكثر من مناسبة بسبب الضغوط السياسية الدولية الرافضة للاستيطان في الأراضي المحتلة عام (1967م).

ويقع مطار القدس على أراضي بلدة (قلنديا )في شمال المدينة، وهو المطار الأقدم في فلسطين ،حيث تمت إقامته في عام (1920م)، خلال فترة الانتداب البريطاني على أرض مساحتها (650 )دونمًا.

وحتى الاحتلال الإسرائيلي عام (1967م) تم استخدام المطار للأغراض السياحية والتجارية من وإلى القدس قبل أن يتم إغلاقه مع اندلاع الانتفاضة الثانية عام( 2000م).

فيما صدقت وزير المواصلات الإسرائيليّة( ميري ريغيف) على (4 )مشاريع استيطانيّة جديدة في الضفة الغربيّة المحتلة، بهدف تسهيل تنقّل المستوطنين.

والمشاريع الاستيطانية الجديدة، هي: “شارع التفافي اللبّان الغربي، شارع موديعين – عيليت (446)، وتطوير حاجز قلنديا و،تخطيط شارع بين مستوطنة آدم وحزما.”

ولقد أعلنت (ريغيف) عن تخصيص ميزانيّة (400) مليون شيكل ؛لتطوير المواصلات في المستوطنات.

بؤر استيطانية فى الضفة المحتلة

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يهمك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.