الجريشة والفراشيح.. من أغرب 7 أكلات مصرية من التراث

كتبت: إيمان علي – مصر

يزخر التراث المصري بالعديد من الأكلات التي قد تبدو غريبةوتعد الجريشة والفراشيح.. من أغرب 7 أكلات مصرية، وهي أكلات تختلف باختلاف مكوناتها وما تحتويه من قيمة غذائية تميّزها عن غيرها، وبالتالي يكون لكل وجبة مذاقًا خاصًا لا يعرفه الكثيرون، وبخاصة أن بعضها يرتبط  بمحافظات معينة أو حتى بقرى معينة.

وفي السطور التالية نستعرض معكم أغرب تلك الأكلات المصرية

الجريشة والفراشيح.. من أغرب 7 أكلات مصرية

تعتبر الجريشة من أشهر الأكلات في سيناء، وتُصنع من القمح المطحون المنقوع، ثم يضاف إليه البصل المشوح بزيت الزيتون مضافا إليه مرق اللحم أو الدجاج واللبن.

الفراشيح

من أهم الأكلات على قوائم الحلويات البدوية، وهب تشبه الرقاق الطري، حيث تتمون فقط من السكر والحليب والدقيق.

خماريت

من أكثر الأكلات المشهورة في أسوان، وهي عبارة عن ملوخية أو كسبرة خضراء توضع على الرقاق المصنوع على “الدوكة” وتؤكل بدون ملعقة.

جاكود

الجاكود هو أشهر الوجبات النوبية على الإطلاق، ويكاد لا يخلو بيت في النوبة منها، وهي عبارة عن خليط بين السبانخ أو الملوخية الخضراء والبامية الناشفة.

الدوكة

لا يمكن زيارة النوبة دون تناول خبر الدوكة والذي يصنع من فتة اللبن والسكر، ويمكن أكله مع الجبن والفول، ويمكن أيضًا عمله فتة مع العدس الأصفر.

كاشيد

الكاشيد هي وجبة أسوانية مميزة، ويتكون من قطع اللحم مكعبات ويتم تسويتها فى السمن على نار هادئة ويضاف اليها الفلفل الأسمر، وبعد أن تنضج اللحم يتم إضافة الملح وتقدم بعد ذلك.

الكرمديد

وجبة نوبية من الطراز الأول، وتتكون من الدقيق و”حلبة حصاة” مطحونة والزيت، ويتم تسوية الحلبة مع الزيت ويضاف اليه الدقيق والمياه والملح، ويتم تسويه الخليط بواسطة مضرب كهربائى وتقدم بشكل “الفتة” بعد إضافة العيش النوبى “الدوكة” عليها.

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يهمك أيضا

التعليقات مغلقة.