الجزائري «نبيل قلقول» عضوًا في اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية لهيئة الأمم المتحدة

كتبت: عقيلة بوقرة –الجزائر

تم انتخاب الدبلوماسي الجزائري “نبيل قلقول”، كعضو في اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية لهيئة الأمم المتحدة بنيويورك، وذلك لمدة تدوم 3 سنوات ابتداءًا من يناير 2021.

تعتبر اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية لهيئة الأمم المتحدة، هيئة فرعية تابعة للجمعية العامة، تتشكل من 21 خبيرًا حرًا -معينًا بصفة شخصية لمدة 3 سنوات- يؤدون دورًا هامًا في تصميم سياسات ميزانية هيئة الأمم المتحدة.

ومن بين المهام الموكلة للخبراء: دراسة الميزانية التي يقدمها الأمين العام إلى الجمعية العامة، وتقديم تقريرًا عنها، والقيام بالإنابة عن الجمعية العامة بدراسة الميزانيات الإدارية للوكالات المتخصصة، وكذلك النظر في تقارير مراجعي الحسابات لحسابات الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة وتقديم تقريرًا عنها إلى الجمعية العامة.

وجاء انتخاب الدبلوماسي الجزائري بالإجماع بعد مصادقة ترشحه بقرار خلال قمة الإتحاد الإفريقي في شهر فبراير 2020، وقبلها خلال مجلس وزراء العرب في سبتمبر 2019.

ويُعتبر هذا الانتخاب تتويجًا لمساعي الجزائر الرامية إلى ضمان تمثيلية عادلة لرعاياها في المنظمات الإقليمية والدولية.

وتسعى الجزائر من خلال مشاركتها في المسعى الحاسم لهذه الهيئة الهامة للأمم المتحدة، إلى إضفاء طابعي الشفافية والفعالية في تسيير الإدارة والمالية والموارد البشرية لهيئة الأمم المتحدة، وبالتالي ستساهم في تشجيع تعددية الأطراف في هذه المنظمة.

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يهمك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.