الصحة العالمية: لا نتوقع وصول لقاح كورونا لفلسطين قبل 6 أشهر

كتبت: صباح حمادة ـ فلسطين

صرح مسؤول الأنظمة الصحية في مكتب منظمة الصحة العالمية بغزة خالد أبو سمعان، اليوم الأربعاء، بأنه لا يتوقع وصول اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا إلى فلسطين قبل ستة أشهر.

وأكد أبو سمعان أن هناك عدة محاولات لتقديم التوقيت وإعطاء فلسطين الأولوية بين الدول، لافتًا إلى أن ما يعوق ذلك هو التمويل وتوفير اللقاحات من الشركات المنتجة.

وتابع أن منظمة الصحة العالمية ستبذل كل جهودها لتوفير اللقاحات في أقرب وقت، مضيفًا: “منظمة الصحة لن تتوانى لحظة واحدة في تقديم ما تستطيع وما هو أفضل للنظام الصحي الفلسطيني”.

وحول نقص المواد المتعلقة بالفحوص المخبرية، ذكر أبو سمعان أن هذا الأمر خطير وقد تكون له عواقب على تقصي الوضع الوبائي، وسيؤثر سلبًا على توقع الحالات التي تحتاج لدخول المشافي لتلقي الرعاية الطبية.

واستطرد: ” قمنا بتوفير 295 (كيت) عن طرق دولة الكويت الشقيقة تكفي لإجراء 28 ألف فحص، وصلت 195 (كيت) منها أمس وفي طور توزيع 100 (كيت) خلال الأيام القادمة”.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تعتبر الداعم الأساسي والرئيس لوزارة الصحة في غزة بالمواد المخبرية لإجراء الفحوصات، مضيفا أن ما يعوق وصولها يتعلق بالأمور اللوجستية والتوريد إجراءات النقل وتوفير الأموال.

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يهمك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.