الصين تحذر المملكة المتحدة وحلفائها

كتب: أمير مجلي- مصر

كشفت “The Sun” – اليوم – عن رد الصين على بيان المملكة المتحدة، وتحذير الصين للمملكة وما يسمى بتحالف العيون الخمس بعد تدخلهم فى شأن الصين و هونج كونج.

حثت الصين المملكة المتحدة وحلفائها من تحالف العيون الخمس على توخي الحذر و “عدم إعصاب أعينهم وإصابتها بالعمى” بعد أن طالبت المجموعة بكين بإنهاء حملتها القمعية على هونج كونج.

ويذكر انه كثيراً ما أدانت بريطانيا وشركاؤها الأربعة – الولايات المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا الحكومة الصينية بزعم محاولتها سحق المعارضة في المركز المالي لجنوب آسيا.

وجاء رد الصين الغاضب من خلال بيان وقعه وزراء خارجية التحالف الخمسة، والذي انتقد طرد أربعة نواب مؤيدين للديمقراطية من برلمان هونج كونج.


وجاء فى البيان: “بغض النظر عما إذا كان لديهم خمس عيون أو 10 عيون، طالما أنهم يجرؤون على الإضرار بسيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية ، يجب أن يكونوا حريصين على عدم إعصاب أعينهم وإصابتها بالعمى” .

وذلك ردا على بيان المملكة المتحدة وحلفائها الذى جاء فيه: “إن تصرف الصين هو انتهاك واضح لالتزاماتها الدولية بموجب الإعلان الصيني البريطاني المشترك المسجل لدى الأمم المتحدة قانونًا.

“إنه ينتهك التزام الصين بأن تتمتع هونغ كونغ بدرجة عالية من الحكم الذاتي والحق في حرية التعبير”.


وحث التحالف سلطات الصين وهونغ كونغ على “احترام القنوات” لشعب المستعمرة البريطانية السابقة للتعبير عن مخاوفهم وآرائهم المشروعة.

ويذكر انه تمت إزالة المشرع المؤيد للديمقراطية تيد هوي من الغرفة بعد أن ألقى بسائل كريه الرائحة على الأرض خلال مناقشة من شأنها تجريم إهانة النشيد الوطني الصيني.

وتسببت الحملة منذ ذلك الحين في موجة من الاستقالات الجماعية للمشرعين المؤيدين للديمقراطية.



اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يهمك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.