الصين و 14 دولة يوقعوا أكبر اتفاقية تجارة حرة فى العالم

كتب: أمير مجلي- مصر

اتفقت الصين و 14 دولة أخرى يوم الأحد على إنشاء أكبر كتلة تجارية في العالم، تضم ما يقرب من ثلث النشاط الاقتصادي، في صفقة يأمل الكثير في آسيا أن تساعد في تسريع التعافي من صدمات الوباء.

وتم التوقيع على الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة ، أو RCEP ، فعليًا يوم الأحد على هامش القمة السنوية لرابطة دول جنوب شرق آسيا التي تضم 10 دول.

وقال رئيس وزراء فيتنام، نغوين شوان فوك، “يسعدني أن أقول إنه بعد ثماني سنوات من العمل الشاق، اعتبارًا من اليوم، وصلنا رسميًا بمفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة إلى نتيجة للتوقيع”.

وأضاف: “إن اختتام المفاوضات اليوم، شهد توقيع أكبر اتفاقية تجارة حرة في العالم، سترسل رسالة قوية تؤكد الدور الرائد لرابطة أمم جنوب شرق آسيا في دعم النظام التجاري متعدد الأطراف، وخلق هيكل تجاري جديد في المنطقة، وتمكين تيسير التجارة المستدامة، وتنشيط العرض، وتساعد على التعافي بعد الجائحة “.

وستفرض الاتفاقية رسومًا جمركية منخفضة بالفعل على التجارة بين الدول الأعضاء، وهي أقل شمولاً من اتفاقية التجارة عبر المحيط الهادئ التي تضم 11 دولة والتي انسحب منها الرئيس دونالد ترامب بعد فترة وجيزة من توليه منصبه.

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يهمك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.