رياضة التاي تشي، اليوجا الصينية!

كتبت عبير يونس_مصر

تعرف رياضة التاي تشي باليوجا الصينية، و تعني القبضة المطلقة. يظهر تمازج اللونين الأبيض والأسود في رمز التاي تشي. و يمثل اللون الأسود طاقة الين الأنثوية.ويمثل اللون الأبيض طاقة اليانج الذكورية.

رياضة تعشقها المفاصل

نشأت هذه الرياضة للجيش كأحد فروع الرياضيات القتالية في الصين. و هي تنتمي للكونج فو، و تهتم بجميع مفاصل الجسم. هي رياضة تناسب الجميع و ليس لها شروط و لا تتطلب مهارات سابقة. و من فوائدها أنها تعيد التوازن في الجسم و تعتبر نوعا من “التأمل الحركي ” الذي يسهم في تشافي الجسد من أي مرض في مرحلة اختلال التوازن من خلال توازن طاقتي الين و اليانج.

وضعيات التاي تشي

تحتوي رياضة التاي تشي على 13 وضعية رئيسية تشمل الطاقات الثمانية و العناصر الخمسة. و يعود جانبها الروحاني إلى الفلسفة الطاوية و من أسسها أن توجه طاقة الهجوم عليك إلى صاحبها بيده هو. دون أن تبذل أنت أي جهد لمهاجمته. باستخدام طاقة الحركة الدائرية التي تمتاز بأنها تدور و تعود إلى من قام بإطلاقها. و من المعلوم أن الحركة الدائرية تمتاز بالمرونة. إذ لا توجد أي زوايا حادة في حركات التاي تشي. و لرسوخ مفهوم الاتقان، المتبع في جميع الرياضات القتالية، يتم الاعتماد دوما على التمرين بشكل متكرر للحركة قبل للحركة التي تليها. وأيضا تلعب المداومة على التمرين دورا أساسيا في تحقيق ذلك الاتقان.

خفف من السرعة هنا

في التاي تشي كلما كانت حركتك أبطأ كلما كانت أقوى و اكبر تأثيرا. و كل حركة تمثل فلسفة وراءها. بالخطوة الواحدة تحمل الكثير جدا و كل مفصل يتحرك له معنى في الحركة.

فلسفة الخطوة

الخطوة التي تمشيها ببساطة و دون اكتراث، تمثل حركتك في رحلتك في الحياة. فهي تخبر الكثير عنك.

إن كنت قد تفاجأت، فمن أن تعلم أن سرعتك في نقل قدمك، تظهر ما إذا كنت تقوم بدراسة خطواتك في أم أنك شخص متهور

ومن الأكثر إبهارا، أن تعلم أن تلك الخطوة تكشف نظرتك إلى التخطيط و ميلك لعمل خطة أو ميلك لاعتماد العشوائية كمنهج لحياتك.

هل تكشف الخطوة مستوى الثقة؟

ماذا تخبرك الخطوة عن الثقة يا ترى؟ إن إعتمادك على قدمك التي تستند عليها و أنت تنقل القدم الأخرى يظهر مدى ثقتك بها. فالإرتعاش هنا يدل على عدم الثقة!

انتبه كيف تضع قدمك على الأرض

عليك الانتباه جيدا أين و كيف تضع قدمك على الأرض. هذه وصية قديمة جداً و يعرفها الجميع.و لكن، قد يبدو من غير المألوف، معرفة أن وضعك لمقدمة قدمك على الأرض عما إذا كنت تضع الكعب أولا.

ولذلك، فإن وضعك لكعب قدمك أولا على الأرض، يدل على أنك شخص يهتم بإتزانه قبل أي شيء. وعلى الجانب الآخر، يدل وضعك لمقدمة القدم أولا، أنك لازلت تتحسس الطريق. ليس ذلك فحسب، فهناك المزيد من التفاصيل في كل جزء من الخطوة و كل مرحلة تمر بها حتى تتم.

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يهمك أيضا

التعليقات مغلقة.