طرق طبيعية مضمونة تساعدك في علاج ألم الصداع

كتبت: إيمان علي – مصر

الصداع من أكثر الأمور المزعجة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص يبشكل شبه يومي، ما يدفعهم إلى استعمال المسكنات والأدوية الكيماوية والتي قد تسبب أضرارًا صحية على المدى الطويل، فالصداع هو ألم في الرأس يمكن أن يكون أحد العلامات الدالة على الإجهاد، أو الضغوط العاطفية، أو ربما ينتج عن اضطراب طبي، مثل ارتفاع ضغط الدم، أو القلق.

وبعيدًا عن الأدوية والعقاقير فإن هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في مواجهة الصداع، وهو ما نستعرضه في السطور التالية:

الضغط البارد أو الساخن:

الضغط البارد أو الساخن من أهم الطرق الطبيعية التي يمكن بها تهدئة ألم الصداع النصفي، لهذا فيمكنك وضع مكعبات ثلج ملفوفة في منشفة على جبينك، ثم استمر مدة 15 دقيقة ثم خذ استراحة لمدة 15 دقيقة، لتشعر بالتحسن، كما يمكنك الإستحمام بالماء البارد والذي من شأنه تخفيف الألم، أما إذا كنت تعاني من صداع التوتر، فيمكنك ضع وسادة تسخين على رقبتك أو مؤخرة رأسك، في حين أن وضع قطعة قماش دافئة على مكان الألم، يمكن أن تكون ذات فعالية في حال الإصابة بصداع الجيوب الأنفية.

تخفيف الأضواء:

الأضواء الساطعة من أكثر الأسباب التي تسبب الصداع النصفي، ولهذا يمكنك تقليل الأضواء أو ارتداء النظارات الشمسية من أجل تخفيف حدة الألم الذي تشعر به.

تجنب مضغ العلكة:

مضغ العلكة من أهم أسباب الصداع، فهذا المضغ يؤذي الفك ويتسبب في الشعور بالم الرأس، لهذا يجب عليك التوقف عن مضغ العلكة أو قضم الأظافر أو الأقلام، من أجل تقليل الوجع.

التدليك والإسترخاء

تدليك الرقبة والرأس من أكثر الطرق الطبيعية التي تساعد في تقليل حدة التوتر الذي قد ينتج عن الإجهاد، كما أن الإسترخاء والتأمل من طرق تخفيف الصداع.

الزنجبيل:

الزنجبيل من الأعشاب التي تحتوي على العديد من الفوائد، كما أن له دور مهم في علاج الصداع وتخفيف الألم، حسبما كشفت دراسة حديثة، أوصت باستعماله في حالة الشعور بالصداع، وبخاصة أنه لا يحتاج إلى وصفة طبية وبالتالي يمكن للجميع استخدامه، بينما يقي من الغثيان والقيء وغيرها من الأعراض المصاحبة للصداع الشديد، حيث يحتوي على على مضادات الأكسدة والمواد المضادة للإلتهابات، كما يمكن أن يتم تناوله بأكثر من شكل، سواء كمشروب بحد ذاته او كمسحوق يوضع على الشاي.

الكافيين:

الحصول على بعض الكافيين يساعد تناول بعض الشاي أو القهوة أو أي شيء يحتوي على القليل من الكافيين في التخفيف من الام الصداع. ولكن يجب عدم شرب كميات كبيرة لإن انسحاب الكافيين يسبب نوعًا من الصداع.

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يهمك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.