كورونا تتسبب في خسائر فادحة لشركة ديزني

كتبت: نجوى رغيس _ الجزائر

أعلنت شركة “ديزني”، أخبارا عن انخفاض في الدخل بسبب كورونا بنسبة 45 في المائة لهذا العام، 8.1 مليار دولار فقط ، وهبوطًا هائلاً بنسبة 82 في المائة أي 600 مليون دولار فقط، أي خسرت الشركة 700 مليون دولار، وهذا خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر، وهو انخفاض نادر لأبرز شركة ترفيه في البلاد حسب صحيفة واشنطن بوست.

شركة ديزني

و تضيف نفس الصحيفة أن ديزني تضررت من الوباء الذي منعها من جذب أعداد كبيرة إلى حدائقها الترفيهية ومن فتح أفلام جديدة في دور العرض، ولا تزال المسارح في العديد من الولايات مغلقة أو مكتظة بالسكان ، مما أجبر ديزني على تحويل العديد من أفلامها إلى عام 2021.د، وتم إغلاق ديزني لاند حيث حافظ حاكم كاليفورنيا غافن نيوسوم (D) على متطلبات إعادة فتح صارمة، أما عالم والت ديزني في فلوريدا مفتوح ، لكن المسؤولين التنفيذيين أقروا بأن العمل كان أبطأ مما كان متوقعًا.

و من جهة أخرى قدمت الشركة بعض الأخبار المبهجة وسط الكآبة، وكشفت أنها أحصت 73 مليون مشترك عالمي في Disney Plus ، مما جعل خدمة البث المباشر طاغوتًا في أول 12 شهرًا لها ومفضلة واضحة في حروب البث بين أي خدمة غير اسمها Netflix كما كانت إجمالي الإيرادات للربع البالغ 14.7 مليار دولار أعلى من توقعات المحللين البالغة 14 مليار دولار ، في حين بلغت خسارة السهم نحو 20 سنتًا مقارنة بالتوقعات البالغة 70 سنتًا. وانخفضت الإيرادات لعام 2020 بنسبة ستة بالمئة.

وفي نفس الإطار استفادت الشركة من ارتفاع الإيرادات بنسبة 11٪ في قسم التلفزيون.

وشهدت ديزني أيضًا نموًا في الإيرادات في قسم التسويق الثقيل الذي يشمل Disney Plus ، والذي زاد بنسبة 41 بالمائة مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي ، قبل إطلاق Disney Plus.

وقد شجعت وول ستريت بعض هذه الأرقام ، مما أدى إلى ارتفاع سعر السهم بنسبة 3 في المائة في تعاملات ما بعد الإقفال.

وقالت ديزني أيضًا إنها خسرت 1.1 مليار دولار في حدائقها الترفيهية خلال الربع الرابع. على الرغم من أن هذا الرقم كئيب ، إلا أنه يمثل انخفاضًا في الخسائر عن الربع السابق البالغ 2 مليار دولار ، حيث أعادت الشركة فتح الحدائق في فلوريدا خلال الصيف.

لكن بعض المحللين أشاروا إلى أن رقم الإيرادات الفصلية لا يزال منخفضًا بنسبة 23 في المائة مقارنة بعام 2019. وبمجرد إدراج جميع النفقات والضرائب ، خسرت الشركة حوالي 700 مليون دولار في الربع بعد تشغيلها في العديد من فصول الصيف السابقة.

رداً على التحديات ، سعت ديزني إلى تشديد الحزام. قامت بتسريح 300 عامل من ESPN في وقت سابق من هذا الأسبوع ، كما قلصت بشكل كبير عدد الموظفين في الحدائق الترفيهية. كما سعت إلى تركيز المزيد من عمليات تسليمها على الخدمات الرقمية ، حيث قامت في الشهر الماضي بإعادة ترتيب أقسام التوزيع المختلفة بالشركة نحو هذا الهدف ، لا سيما في Disney Plus.

كانت تلك الخدمة موطنًا لعدد من وسائل التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك “The Mandalorian”، الذي ظهر موسمه الجديد الشهر الماضي، وتهدف الشركة إلى إصدار محتوى رئيسي واحد على الأقل كل ربع سنة، مع إصدار “سول” الأصلي من بيكسار في ديسمبر يوم الخميس، أعلنت ديزني أن “WandaVision” ، سلسلة Marvel الأولى للخدمة ، ستصدر على المنصة في يناير.

وقد شجعت وول ستريت بعض هذه الأرقام ، مما أدى إلى ارتفاع سعر السهم بنسبة 3 في المائة في تعاملات ما بعد الإقفال.

وقالت ديزني أيضًا إنها خسرت 1.1 مليار دولار في حدائقها الترفيهية خلال الربع الرابع. على الرغم من أن هذا الرقم كئيب ، إلا أنه يمثل انخفاضًا في الخسائر عن الربع السابق البالغ 2 مليار دولار ، حيث أعادت الشركة فتح الحدائق في فلوريدا خلال الصيف.

لكن بعض المحللين أشاروا إلى أن رقم الإيرادات الفصلية لا يزال منخفضًا بنسبة 23 في المائة مقارنة بعام 2019 وبمجرد إدراج جميع النفقات والضرائب ، خسرت الشركة حوالي 700 مليون دولار في الربع بعد تشغيلها في العديد من فصول الصيف السابقة.

رداً على التحديات ، سعت ديزني إلى تشديد الحزام، فقامت بتسريح 300 عامل من ESPN في وقت سابق من هذا الأسبوع، كما قلصت بشكل كبير عدد الموظفين في الحدائق الترفيهية، و سعت إلى تركيز المزيد من عمليات تسليمها على الخدمات الرقمية ، حيث قامت في الشهر الماضي بإعادة ترتيب أقسام التوزيع المختلفة بالشركة نحو هذا الهدف ، لا سيما في Disney Plus.

لكن نجاح Disney Plus تقلل من تكاليف الاستثمار المرتبطة به، يقول تقرير MoffettNathanson أن القسم قد يخسر ملياري دولار كل هذا العام والعام المقبل ؛ اعترفت ديزني بأنها لن تكون مربحة حتى عام 2024.

كما لم تكشف الشركة يوم الخميس عن أرقام مسلسل “مولان” الذي كلف مشتركي بلس 30 دولارًا لمشاهدته. قال الرئيس التنفيذي لشركة ديزني ، بوب تشابك ، في مكالمة أرباح أن التجربة كانت ناجحة بما يكفي في نظر الشركة بحيث يمكن تكرارها مع أفلام أخرى تضيف صحيفة واشنطن بوست.

قال: “لقد رأينا ما يكفي من النتائج الإيجابية للغاية ، لنعرف أننا حصلنا على شيء ما هنا فيما يتعلق باستراتيجية الوصول للعرض الأول ” وأضاف: “ما تعلمناه من مولان هو أنه سيكون هناك دور لها استراتيجيًا مع مجموعة عروضنا”.

لم يكن هناك اعتراف يذكر في المكالمة بأرقام فيروس كورونا المتزايدة في البلاد ، حيث سجلت الحالات الجديدة رقمًا قياسيًا عند 153،280 يوم الخميس، وأشار تشابك إلى ظهور سفينة سياحية جديدة ستكون جاهزة في عام 2021 ، عندما قال إن المسؤولين التنفيذيين يعتقدون أن أسوأ ما في الوباء سينتهي ، مما يسمح باستخدام السفينة، أشار المسؤولون التنفيذيون أيضًا إلى أخبار مشجعة هذا الأسبوع في أبحاث اللقاحات وقالوا إن الحجوزات في عالم ديزني تتجه نحو الارتفاع خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020.

حاول تشابك أن يغير خسارة الشركة وقال في بيان: “حتى مع الاضطراب الناجم عن COVID-19 ، فقد تمكنا من إدارة أعمالنا بشكل فعال مع اتخاذ خطوات جريئة ومدروسة لوضع شركة.

وعلى سبيل الذكر فقبل عام من هذا الشهر ، كانت ديزني تتقدم للأمام حيث كشفت أنها جمعت إيرادات ضخمة بلغت 70 مليار دولار و 15 مليار دولار من الدخل التشغيلي للسنة المالية 2019 بينما احتفلت أيضًا بإطلاق Disney Plus

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يهمك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.