لماذا ندرس الرياضيات؟

كتبت عبير يونس_مصر

لماذا لم يخبرونا؟

لا أحد يخبرك في المدرسة لماذا ندرس تلك المواد الدراسية بعد أن تعرف أصول القراءة والكتابة. و تظل تحفظ و تذاكر دون تفكير حتى تحصل على الشهادات الدراسية، الواحدة تلو الأخرى. بل و ربما تصبح معلما و انت لازلت لا تعلم.

اختيارات أساسها العاطفة

ربما يكفيك أن تشعر بالحب للمادة بالسبب أو ربما بسبب حبك لمعلم المادة. قد تظل اختياراتك قائمة على العاطفة أو لسبب ما ربما لا يكون موضوعيا في كثير من الأحيان.

لماذا من الضروري أن تعرف؟


تكمن ضرورة معرفتك الأسباب الحقيقية لما تتعرض له من مواد دراسية، في أن ذلك سيحدد لك مزايا كل مادة، و ما يمكن أن ينفعك منها في اختياراتك المستقبلية.

الرياضيات معنا دوما

معرفتك بالمعطيات هي بحد ذاتها جزء من مادة الرياضيات نفسها. و ما اناقشك فيه الآن هو طريقة رياضية للمعرفة. تفكيرنا بشكل منطقي و طرق معالجة المشكلات و طرق استنتاج الحلول كلها تدخل في إطار الرياضيات.

عصف ذهني

دعنا نعرفها بأنها العلم الخاص بكل ما يتعلق بالعمليات الفكرية وكل ما يترتب عليها من نتائج. بل هي أكبر من ذلك و أوسع. ربما علينا تعريفها باللا نهائية!

و يمكنك استخدامها للتعامل مع كل الموجودات. فمنها و إليها علوم الأرقام و الهندسة و اللغات و الموسيقى و الفلك و الفيزياء و قوانين الحركة . في الحقيقة لا يمكنني إحصاء ما تدخل فيه الرياضيات و لها علاقة به.

ماهو تعريف الرياضيات؟

قبل كتابة المقال، كنت بعفوية قد وضعت لها تعريفاً منذ الصغر أنها علم “حل المشكلات”. و كنت أنوي وضع التعريف و تركه لك هنا بهدوء. إلا إنني تعرضت منذ قليل لبعض “الأحجيات” التي حركت العديد من الأفكار برأسي و دعني أقدم لك إحداها.

أحجية

هناك أربعة أطفال: ( عادل و محمود و حسام و كريم) و كل واحد منهم يرتدي أحد هذه الأشياء ( قميص أحمر، نظارات شمسية، قبعة، ساعة ) و الأربعة مشتركون في سباق الجري.
إذا علمت أن:

  • الطفل الذي يرتدي القميص الأحمر سبق عادل و لكن كان يسبقه الطفل الذي يرتدي قبعة.
  • كريم يرتدي نظارات شمسية
  • الطفل الذي يرتدي ساعة هو صاحب الترتيب الأخير في السباق
  • محمود أنهى السباق قبل الطفل الذي يرتدي نظارات شمسية
  • حسام لا يرتدي قبعة

فمن الذي فاز بالسباق؟

  • عادل
  • محمود
  • حسام
  • كريم

في الحقيقة لقد استمتعت كثيرا بالأحجية و لن أضع الحل لتستمعوا بها أنتم أيضا. لكن دعوني أساعدكم قليلا في ترتيب الأفكار.

المعطيات

لدينا أربعة أسماء و أربعة علامات بمعدل علامة لكل شخص فيهم. و هناك 5 معلومات توضح بعض المعلومات المساعدة، معلومة مثبتة و معلومة نفي ومعلومتان للمقارنة و معلومة تساعدك على استبعاد أحدهم من أن يكون الفائز. كل ذلك يسمى “معطيات” و عليك أن تقاوم بمعالجتها لتصل إلى النتيجة المطلوبة.

و الآن أترك لك السؤال و الذي تتعلق إجابته بك أنت، لماذا ندرس الرياضيات؟

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يهمك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.