مالك التيك توك.. يحقق 27 مليار دولار من عائدات الإعلانات بحلول نهاية عام 2020

كتبت: نجوى رغيس – الجزائر

تسير شركة” بايت دانس” مالكة تيك توك على الطريق الصحيح بتحصيلها ما لا يقل عن 180 مليار يوان أي (27.2 مليار دولار) من إيرادات الإعلانات في الصين هذا العام، وهو ما سيعزز رقمها في السوق الصينية حيث أنها احتلت المرتبة الثانية في سوق الإعلانات الرقمية، حسب “وكالة رويترز”.

وقد ذكرت “رويترز”، سابقًا أن هدف الشركة لعام 2020 هو تحقيق إيرادات إجمالية تصل حوالي 30 مليار دولار، وبالتالي فإن أحدث الأرقام تعني أنها تعمل بما يتماشى مع خطتها.

رغم أن TikTok هو أفضل ما اشتهر به ByteDance على مستوى العالم، إلا أن التطبيق لا يساهم إلا بنسبة قليلة في إيرادات الشركة الصينية بشكل عام، وهي تعتمد بشكل أكبر على Douyin، النسخة الصينية من TikTok، بنسبة 60٪ من عائدات الإعلانات، يليها مجمع الأخبار Jinri Toutiao بنسبة 20٪ ومنصة الفيديو الطويلة Xigua مقابل أقل من 3٪ ، وفقًا لأحد المصادر.

تعتبر المجموعة واحدة من الشركات الصينية القليلة ذات الانتشار العالمي ، لكنها تكافح حاليًا لتجريد عمليات TikTok الأمريكية بسبب مخاوف الأمن القومي لواشنطن بشأن بيانات أكثر من 100 مليون مستخدم أمريكي.

تفوقت ByteDance على Baidu لتصبح ثاني أكبر مشغل إعلان رقمي في الصين في النصف الأول من عام 2019 بنسبة 23٪ (7.6 مليار دولار) من إجمالي الإنفاق على الإعلانات الرقمية في البلاد، وفقًا للاستشارات R3 ، مع مجموعة Alibaba في المركز الأول، محققة 10.9 مليار دولار، أي 33٪.

كما ذكرت رويترز أن الفجوة بين ByteDance و Alibaba ضاقت هذا العام، على الرغم من أن ByteDance لم تكشف عن عائدات الإعلانات لعام 2019، إلا أن رويترز أفادت بأنها حققت إجمالي إيرادات بلغ 16 مليار دولار العام الماضي.

وقال المصدر إنه في الوقت الذي تسعى فيه ByteDance إلى تحقيق طموحاتها العالمية، فإنها تتطلع أيضًا إلى زيادة الاستثمار في ثلاثة مجالات رئيسية في المنزل العام المقبل وهي التجارة الإلكترونية، والبحث ومقاطع الفيديو الأطول.

وهي تخطط لاستثمار حوالي 10 مليارات يوان ، بما في ذلك قيمة حركة المرور ودعم الإعلانات للشركاء، في Xigua العام المقبل ، في مشروع تطبيق الفيديو الأطول، بهدف زيادة عدد المستخدمين النشطين يوميًا إلى أكثر من 100 مليون .

كما من المتوقع أن تصل منصة التجارة الإلكترونية Douyin ، وهي واحدة من أسرع القطاعات نموًا داخل الشركة، إلى حوالي 150 مليار يوان من القيمة الإجمالية للبضائع (GMV) هذا العام ، حسب ما كتبته رويترز.

قيل سيتم تعديل الأرقام النهائية في نهاية العام لمراعاة الحملات الرئيسية حول الأحداث مثل مبيعات نهاية العام ، والتي لم يتم إطلاقها رسميًا بعد.

و أقامت Douyin أول مهرجان تسوق رئيسي لها يوم الأربعاء، بالتزامن مع حدث التسوق الضخم لشركة علي بابا في يوم العزاب.

أعلنت شركة Kuaishou ، منافسة Douyin ، التي قدمت طلبًا للاكتتاب العام الأولي في هونج كونج الأسبوع الماضي ، أن إجمالي الإيرادات والتجارة الإلكترونية GMV للنصف الأول من هذا العام بلغت 25.3 مليار يوان و 109.6 مليار يوان على التوالي.

في ساحة البحث ، أطلقت ByteDance برنامج Toutiao Search للسوق الصينية في أغسطس الماضي لمواجهة محرك البحث الصيني Baidu. ومنذ ذلك الحين ، استعانت بخبراء من بينهم مدراء تنفيذيون سابقون في بايدو لتحسين بنية منصتها ومجموعة نتائج البحث.

ذكرت وكالة رويترز أن بايت دانس تجري محادثات مع مستثمرين لجمع نحو ملياري دولار في جولة تمويل جديدة ستقدر قيمتها بنحو 180 مليار دولار بعد الاستثمار ، أي أكثر من ضعف تقييمها في جولة جمع الأموال الأخيرة قبل عامين.

وهي تستكشف أيضًا ما إذا كانت ستسعى إلى إدراج عام مستقل لـ Douyin أو إدراج بعض عملياتها الصينية بما في ذلك Douyin و Toutiao كحزمة واحدة في هونغ كونغ أو شنغهاي.

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.