مدن صناعية جديدة تضاهى المدن الأوروبية

 كتبت: عبير يونس-مصر

المدن الصناعية

تولي الدولة اهتماما كبيرا لقطاع التجارة والصناعة لتنمية الصادرات و إتاحة فرصالاستثمار الصناعي، من أجل ذلك تم إنشاء العديد من المدن و المشاريع العملاقة. من أهم تلك المشاريع، و الروبيكي للجلود و المنطقة الصناعية بوسط سيناء ومجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم وكذلك بالإضافة للعديد من المصانع الإنتاجية الكبرى و الصناعات الثقيلة في مختلف محافظات مصر.

استثمارات ضخمة

وقد بلغ إجمالي الاستثمارات المستخدمة لتنفيذ عدد من المشروعات الصناعية، ما يقرب من 33 مليار جنيه. و قد وصل حجم الاستثمارات بعد استكمال عدد من المشاريع الأخرى في يونيو 2020، إلى 60مليار جنيه.

قانون لتبسيط إجراءات التراخيص الصناعية

صدور قانون تبسيط إجراءات التراخيص الصناعية لأن الدولة تولى اهتماما كبيرا لقطاع التجارة والصناعة لتنمية الصادرات ، تم إصدار 20ألف رخصة تشغيل. كما تم إنشاء أربعة مجمعات للصناعات الصغيرة و المتوسطة بإجمالي 520 مصنعا في ثلاث مدن هي بدر و السادات و بورسعيد. بالإضافة إلى تسعة مجمعات صناعية تشمل 3100وحدة.

الأراضي الصناعية

أتاحت الدولة عددا من الأراضي الصناعية من منتصف 2016 حوالي 30مليون متر مربع . تم اضافة 3.6مليون متر مربع في 2018، مقابل 9.5مليون متر مربع تم طرحها من 2007 إلى 2015.

أراضي الدولة

و لحل مشكلة تعدد جهات الولاية على أراضي الدولة، تم وضع خطة لترفيق المناطق الصناعية و ذلك عن طريق تشكيل الدولة للمجلس التنسيقي للمناطق الصناعية.

البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي

تم إطلاق هذا البرنامج لتعزيز القدرة التنافسية للصناعة المصرية و احلالها محل الواردات. و علاوة على ذلك تم إطلاق أول خريطة متكاملة للاستثمار لتشمل القطاعات الصناعية في كافة المحافظات.

مدينة الأثاث بدمياط

مدينة الأثاث بدمياط

تتجاوز 330 فدان بمنطقة شطا في محافظة دمياط. و قد تقرر إنشاء المشروع بقرار مجلس الوزراءسنة 2015، لأن الدولة اهتماما كبيرا لقطاع التجارة والصناعة لتنمية الصادرات . و تقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ أعمال الإنشاءات للشركة. تضم أحد أهم القطاع الاقتصادي في مصر، لتلبي احتياجات السوق المحلي و تساهم في توجيه الإنتاج للتصدير.

يهدف المشروع إلى مدينة متكاملة ومتخصصة في صناعة الأثاث وفقا لأحدث التطورات العالمية فيما يتعلق بالتصميمات و تطوير خطوط الإنتاج. و ذلك لتأهيل المدينة للمنافسة محليا و دوليا . بالإضافة إلى توفير فرص العمل مباشرة و غير مباشرة. إذ توفر المدينة 30 ألف فرصة عمل دائمة و 100 ألف فرصة عمل مؤقتة.

و تولي الدولة اهتماما كبيرا لقطاع التجارة والصناعة لتنمية الصادرات وكذلك تحفيز المستثمرين على الاتجاه للصناعة و بالتالي خفض تكاليف انشاء المشروعات و تولي الدولة اهتماما كبيرا لقطاع التجارة والصناعة لتنمية الصادرات لقطاع صناعة الأثاث مع قرب المدينة من موانيء التصدير في دمياط و بورسعيد. كما أنها قريبة من أسواق الاستهلاك الرئيسية لتصل حصيلة الصادرات إلى مليار دولار سنويا

كما تعمل المدينة على تعزيز ميزة الصناعات المتخصصة بشكل عام و صناعة الأثاث تحديدا. و ما إلى ذلك من رفع القيمة المضافة لصناعة الأثاث بمصر.

مدينة الروبيكي للجلود

مدينة الروبيكي للجلود

تقع مدينة الروبيكي للجلود على منطقة وحدات إنتاجية ووحدات مساعدة على مساحة 511 فدان. و قد صممت المدينة وفق أحدث المعايير العالمية، حيث تعتبر مدينة متخصصة في دباغة الجلود، الصناعة التي تشتهر بها القاهرة منذ أكثر من عشرة قرون. و يتم بالمدينة اختبار نوعية الجلود و تطوير التصميمات و الألوان الجديدة للمنتجات الجلدية ، جنبا إلى جنب مع تدريب الموارد البشرية العاملة بالمجال و تطوير مهاراتهم بالتعاون مع الخبرة الإيطالية.

يتضمن المشروع منطقة محطات معالجة مياه الصرف الصناعي و الصحي طبقا لأحدث التقنيات لمتطلبات التوافق البيئي على مساحة 282 فدان. و أيضا منطقة الغابة الشجرية على مساحة 280 فدان، و التي يتم ربها بمياه الصرف التي تمت معالجتها. ذلك فضلا عن مساحة 6000متر مربع مخصصة لمركز تكنولوجيا الدباغ و صناعة الجلود و الصناعات المتكاملة من مدابغ و مصانع غراء و جيلاتين وكيماويات و مخازن و متاجر و متحف تراثي مختص بتاريخ الدباغة في مصر.

تشمل مدينة الروبيكي بنية أساسية و تحتية حلت جميع المشكلات التي كانت تواجه منطقة المدابغ في مجرى العيون. المدينة أيضا تحتوي على مراكز للخدمات العامة من بنوك و معارض و مراكز صيانة و قاعة مؤتمرات و منافذ تسويق و مستشفى و مؤكد شركة و إطفاء و مكاتب تراخيص و مركز اتصالات و مصانع الغزل والنسيج.

المنطقة الصناعية بوسط سيناء

المنطقة الصناعية بوسط سيناء

أكد السيد اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، أن المنطقة الصناعية بوسط سيناء تعتبر من المشاريع الواعدة في مجال الاستثمار و ذلك بسبب وجود خامات طبيعية مثل الحجر الجيري و رمل الزجاج و الدوليين و التي تسمح بإقامة الصناعات الثقيلة، والأسمنت و السيراميك و الزجاج و باقي الصناعات الكيميائية.

و يضيف الموقع الاستراتيجي للمدينة ميزة كبيرة للمستثمرين. إذ تقع المدينة على بعد 80 كيلومترا من ميناء بورسعيد و 80 كيلومترا من الإسماعيلية و محور قناة السويس. و أيضا قربها من بحيرة البردويل و العريش، و بذلك تسمح المنطقة بإقامة صناعات متوسطة في مجال الصناعة السمكية و الغذائية. هذا ويشير حرحور إلى أن التنمية في سيناء هو واجب قومي لمواجهة مشكلة البطالة في المحافظة.

مجمع الغزل والنسيج بمدينة السادات

مجمع الغزل والنسيج بمدينة السادات

يقام المشروع على مساحة 3.1 مليون متر مربع و يضم 568 مصنعا بإجمالي 2مليار دولار يتم ضخها على مدى سبع سنوات، باستثمار محلي يقدر ب 13% و استثمار اجنبي 87%.

توفر المدينة 160ألف فرصة عمل مباشرة. و ستشمل المدينة جميع الخدمات و مدرسة للتدريب على احدث تقنيات مجال صناعة الغزل والنسيج.

تمت المرحلة الأولى من المشروع في 2020 و من المنتظر أن تتم المرحلة الخامسة و الأخيرة بعام 2024. 

مجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم بمحافظة الإسكندرية

مجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم بمحافظة الإسكندرية

قررت وزارة التجارة والصناعة توجيه مجمع الصناعات بمرغم ليكون منطقة متخصصة للصناعات البلاستيكية المتوسطة و الصغيرة ومتناهية الصغر. حيث أن المصنع مجهز بكافة المرافق و يحقق خدمات البنية التحتية و إمكانية الحصول على الخدمات بسرعة ومرونة تلائم احتياجات الصناعة. و بذلك و بسبب وجود تلك الخدمات في نفس المكان، يتحقق التفاعل و التكامل بين مختلف أنواع الصناعات

مجمعات بمختلف المحافظات

ويجرى حاليا إتمام 13 مجمع ب 12 محافظة، 9منها في صعيد مصر، تم الانتهاء من 80% منها بالفعل. تضم المجمعات 4الاف مصنع تحقيقا لأهداف تعميق الصناعة وفق خطة الوزارة. 

من أهم نتائج تلك المجمعات هو توفير 43 ألف فرصة عمل مباشرة للشباب.و أيضا توفير منتجات السوق المحلي تقلل الاعتماد على الاستيراد و من ثم تقليل الضغط على العملات الأجنبية.

تنتشر تلك المجمعات في محافظات، الغربية، والبحيرة، والإسكندرية، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والبحر الأحمر، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان. وتنتهي الحكومة من طرح 1657 مصنع جديد بنهاية العام الجاري.

هذا وقد ودتم خفض سعر الكراسة من ألفين جنيه إلي 300 جنيها فقط و500 لبعض المجمعات الصناعية الأخري تسهيلا على المستثمرين. ليبدأوا الإنتاج الفوري حيث المصانع كاملة التجهيز بالمرافق و الخدمات.

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يهمك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.