مصر بلا عشوائيات.. ومليون وحدة سكنية لمواجهة الزيادة السكنية

كتبت عبير يونس-مصر

 تمثل المناطق العشوائية أحد أكبر التحديات التي واجهت القيادة السياسية و الحكومات السابقة وفي إطار خطة الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة إنهاء العشوائيات والمناطق غير الآمنة ، وقد قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع القطاعات المختلفة في الدولة، بإنشاء عشرات الآلاف من الوحدات السكنية و تطوير المناطق العشوائية. 

عشوائيات القاهرة قبل التطوير

مساكن للمواطنين

تم تنفيذ عدد من المشروعات التى بلغت قرابة 1000 مشروع بتكلفة إجمالية 100 مليار جنيه، منذ عام 2014 و حتى الآن.

يأتى ذلك في إطار مشروعات الإسكان التي تتناسب مع الفئات محدودة ومتوسطة الدخل. و ذلك  من خلال إقامة 300 ألف وحدة إسكان اجتماعي و25 ألف وحدة إسكان متوسط.

اسكان الشباب

تم تنفيذ  90 ألف وحدة إسكان وجاءذلك لإزالة مصادر الخطورة عن الوحدات سواء تلك التي تحت خطوط الضغط العالي أو الموجودة في نطاق التلوث الصناعي.

مشروع مليون وحدة سكنية

ويهدف مشروع المليون وحدة سكنية الى توفيـر مليـون وحـدة سـكنية للمواطنين ذوي الدخـل المنخفض في جميع المحافظات، من أجل ذلك تم إنشاء أحياء الأسمرات، غيط العنب ،عمائر بورسعيد الجديدة، دار مصر و العديد من المناطق السكنية الجديدة.

عشوائيات القاهره قبل التطوير

318مليار جنيه لتطوير المناطق العشوائية

وقد شهدت مصر ست سنوات فقط حولت ملف العشوائيات الشائك أمام كل الحكومات السابقة، إلى ملف من الإنجازات الهامة لعهد الرئيس السيسي.

وتم الانتهاء من 414 ألف وحدة سكنية بتكلفة 51 مليار جنيه وجار تنفيذ 194 ألف وحدة بتكلفة  3 مليار جنيه.

عشوائيات القاهرة قبل التطوير

عشوائيات القاهرة

تم تنفيذ 177 ألف فضلا عن تنفيذ 500 وحدة سكنية في نحو 298 منطقة عشوائية، فضلا أنه يجرى تنفيذ  نحو 34700 وحدة في نحو منطقة 59 أخرى بتكلفة نحو 36مليار جنيه، بينما تبلغ قيمة الأراضي لهذه المناطق ما يقارب 23مليار جنيه. 

 يصل عدد المناطق غير المخططة 221 مدينة على مستوى الجمهورية، على مساحة 417 ألف فدان، تم تطوير عدد 53 منطقة غير مخططة على مساحة 4600 فدان، وجارى تنفيذ 79 منطقة على مساحة 7 الاف فدان . بتكلفة تقريبية 318مليار جنيه

  

الأسواق العشوائية

يبلغ عدد هذه الأسواق نحو 1105 سوق  بعدد 306 الف وحدة ، وتبلغ التكلفة التقديرية لتطوير هذه الأسواق نحو 44 مليار جنيه، تم تنفيذ نحو 19 سوق، وجارى تنفيذ عدد 44 سوق .

 

بشاير الخير في الإسكندرية

بشاير الخير بالإسكندرية

تم افتتاح مشروع بشاير الخير في الإسكندرية في ديسمبر عام 2016، على مساحة 12.5 فدان لخدمة عشرة ألاف مواطن. و هو عبارة عن 17 عمارة سكنية . و في ديسمبر 2018 افتتح الرئيس السيسي مشروع بشاير الخير 2 بالإسكندرية ، بمنطقة “غيط العنب”، غرب الإسكندرية ب . 1869 وحدة سكنية جديدة، بتكلفة تقرب نحو 625 مليون جنيه.

وتم تسليم 1632 وحدة سكنية خلال المرحلة الأولى، وتضمنت المرحلة الثانية  37 عمارة، تشمل 1869 وحدة سكنية، بمساحة 100 متر مربع لكل شقة.

 

حي الأسمرات

حى الاسمرات

ظهرت مدينة الأسمرات بمراحلها الثلاث، بحي المقطم، كأحدأهم وأكبر المشاريع لتطوير العشوائيات والتى استوعبت أكثر من 15 ألف أسرة.

وقد تم انشاء 3 مراحل بمدينة الأسمرات على مساحة 185 فدان بإجمالى 18420 وحدة سكنية تم تسكين المرحلتين الأولى والثانية، وجارى التسكين فى المرحلة الثالثة.

مثلث ماسبيرو 

مثلث ماسبيرو

 تم بناء ألف وحدة سكنية على شارع 26 يوليو، على مساحه 74 فدان يسكنه 4 الاف أسرة و111 محل تجاري،

وتم تقسيم المنطقة إلى 4 أجزاء تجارية ترفيهية سياحية سكنية وأماكن مساحات خضراء وانتظار سيارات وأماكن للمشاه، ويبلغ عرض الشارع 24 مترا.

منطقة عين الصيرة وسور مجرى العيون 

جزيرة وممشى عين الصيره

كان من المخطط تطوير منطقة عين الصيرة كجزء من تطوير منطقة الفسطاط لإعادتها كمنطقة جذب سياحى وإعادة الواجهة الحضارية للمنطقة.

ومن المقررإنشاء مطاعم وكافتريات تطل على بحيرة عين الصيرة والجارى تطهيرها من المخلفات، وممشى سياحى بطول البحيرة ومسرح مكشوف.

بالإضافة إلى إقامة فندق بالقرب منها وبمحيط متحف الحضارات. وكذلك إنشاء 6 كبارى وعدد من الطرق لخدمة المنطقة وربطها بالطرق الرئيسية .

منطقة عزبة الصفيح

تم نقل سكان عزبة الصفيح بروض الفرج بشمال القاهرة إلى المحروسة.

مشروع تل العقارب 

روضة السيده زينب

بدأ المشروع عام 2017 ، وتضمنت عملية التطوير ، إزالة الأحياء العشوائية القديمة، وإقامة مناطق سكنية آمنة، حيث تقع المنطقة على تلة ترابية خطرة.

تضمن المشروع إقامة 816 وحدة سكنية و198 وحدة تجارية بواقع 16 عمارة مكونة من أرضى و خمسة أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، على سبعة أفدنة

تم تخطيط المنطقة كي تشمل ممشى سياحى وأماكن لانتظار السيارات بحيث يكون عرض الشارع 12 مترا على الأقل.

 منطقة اسطبل عنتر

تلك المنطقة التي تقع بشارع الهجانة التابع لحي مصر القديمة. تم الإعلان عن هدم الأماكن غير الآمنة بها و نقل الأهالي إلى حي الأسمرات. 

قلعة الكبش 

وتمثلت معاناة الأهالي فى ضيق الطرقات إلى المباني المتآكلة المنهارة، كما ضمنت الدولة حياة كريمة لأهالي تلك المنطقة.

تم إزالة الأماكن العشوائية وتحويلها إلى مدينة جديدة على الطراز الإسلامى أثر ما تحويه من تراث ونقل الأهالي إلى حي الأسمرات.

 

منطقة عشش البكري

و تقع بحي شرق شبرا الخيمة و ظلت منطقة “عشش البكري” قائمة لسنوات طويلة دون تدخل. وبدأت الأجهزة التنفيذية خلال الشهور الماضية فى وضع خطط لتطوير تلك المناطق.

اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية
إشتراكك المجاني في النشرة البريدية سيتيح لك البقاء على إطلاع بكل الأخبار و التقارير
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يهمك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.